مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

كم يخسر العالم جراء إغلاق مضيق هرمز؟

كشفت مجلة "ذا إيكونوميست" عن التداعيات الكارثية لإغلاق مضيق هرمز على أسواق الطاقة العالمية، مع تراجع حركة الملاحة بشكل شبه كامل منذ بدء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران.

كم يخسر العالم جراء إغلاق مضيق هرمز؟
Globallookpress

وذكرت المجلة البريطانية أن نحو 15 مليون برميل يوميا من النفط الخام والمنتجات المكررة باتت محتجزة في الخليج، بعد أن كان المضيق يشهد عبور حوالي 14 مليون برميل يومياً من النفط الخام (14% من الإنتاج العالمي) و4 ملايين برميل من المشتقات النفطية.

ورغم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 9 مارس أن عملية "الغضب الملحمي" "اكتملت بشكل جيد للغاية" وأن القدرات العسكرية الإيرانية "قضيت عليها"، حذرت المجلة من أن إنهاء الحرب ليس بيد واشنطن وحدها، وأن أسواق النفط لا تزال تعيش حالة من التوتر الشديد.

وكشف التحليل عن مجموعة من الإحصائيات التي تعكس حجم الأزمة:

  • انخفض سعر خام برنت بنسبة 8% في 10 مارس إلى 91 دولاراً للبرميل.

  • خصصت مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية 20 مليار دولار لتأمين السفن، لكن بنك جيه بي مورغان قدر الحاجة الفعلية بنحو 352 مليار دولار.

  • ارتفعت أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب إلى 1-2% من قيمة السفن، بزيادة 3-6 أضعاف عن مستويات ما قبل الحرب.

  • حوالي 320 ناقلة نفط عالقة حالياً في الخليج، وكانت حركة المرور قبل الحرب تزيد عن 50 ناقلة يومياً.

  • لو استؤنفت الحركة بقافلة واحدة أسبوعياً، سيستغرق إخلاء جميع السفن سنتين ونصف.

وتناولت المجلة الخيارات المتاحة للإدارة الأمريكية لمواجهة النقص الحاد في الإمدادات، مشيرة إلى أن الأدوات الثلاث الرئيسية (زيادة حركة المرور في هرمز، إطلاق المخزونات الاستراتيجية، تعزيز الصادرات من مصادر بديلة) لها حدود واضحة.

وفيما يخص المخزونات الاستراتيجية، أشارت "ذا إيكونوميست" إلى أن دول وكالة الطاقة الدولية تمتلك مجتمعة نحو 1.2 مليار برميل من المخزونات الطارئة، إضافة إلى 600 مليون برميل من مخزونات الصناعة، وهو ما يكفي لتغطية 140 يوماً من صافي الواردات. لكنها حذرت من أن السحب لا يمكن أن يتجاوز 1.3 مليون برميل يومياً (كما حدث في 2022)، وأن أي إطلاق واسع قد يرسل إشارات سلبية للأسواق بتوقع استمرار الحرب.

وبخصوص الموردين البديلين، قالت المجلة إن أمريكا أصدرت إعفاء لمدة 30 يوما يسمح للهند بشراء جزء من 140 مليون برميل من النفط الروسي العالق في البحر، مع توقعات بارتفاع المشتريات الهندية إلى 2 مليون برميل يومياً. لكنها شددت على أن الطاقة الإنتاجية الروسية محدودة بسبب العقوبات.

أما النفط الصخري الأمريكي، فيمكنه إضافة 300 ألف برميل يومياً فقط على مدى 6-12 شهراً، بينما تهدد تخفيضات الإنتاج في دول الخليج بفقدان 10 ملايين برميل يومياً (10% من الإنتاج العالمي) خلال ثلاثة أسابيع.

واختتمت المجلة تحليلها بالتحذير من أن خام برنت قد يصل إلى 150 دولارا للبرميل إذا استمرت الاضطرابات، خاصة مع توجه بعض الدول إلى الحمائية، حيث علقت الصين صادرات الديزل والبنزين، مما أدى إلى ارتفاع أسعارهما في سنغافورة.

المصدر: "ذا إيكونوميست"

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها