مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

لماذا اتباع حمية غذائية يمكن أن ينقذ حياتك حقا؟!

وجدت دراسة أن فقدان الوزن يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية المزمنة حتى لو ظل الناس يعانون من السمنة.

لماذا اتباع حمية غذائية يمكن أن ينقذ حياتك حقا؟!
صورة تعبيرية / Jamie Grill / Gettyimages.ru

ووجدت دراسة رئيسية أجريت على أكثر من نصف مليون بالغ بريطاني، يعانون من زيادة الوزن، أن اتباع نظام غذائي معين له سلسلة من الفوائد الصحية الهامة.

واكتشف الباحثون أن فقدان 13% من وزن الجسم، يقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري النوع 2 بنسبة 42%.

كما أنه يقلل من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو توقف التنفس أثناء النوم، بمقدار الربع.

كما قلل الأشخاص الذين فقدوا الوزن من خطر الإصابة بالتهاب مفاصل الورك والركبة وارتفاع الكوليسترول، بمقدار الخمس.

ولوحظت الفوائد الهائلة حتى عندما ظل الناس يعانون من السمنة، مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) فوق 30، بعد فقدان الوزن.

واستندت الدراسة، التي قدمت في المؤتمر الأوروبي والدولي حول السمنة، إلى بيانات جراحة الممارس العام لـ 550 ألف بالغ في المملكة المتحدة بمتوسط ​​عمر 51 على مدى ثماني سنوات.

وقال الخبراء إن النتائج كانت بمثابة "دعوة للاستيقاظ"، تثبت فوائد فقدان الوزن بشكل بسيط في الوقاية من الأمراض المدمرة.

وقال البروفيسور جيسون هالفورد، الرئيس المنتخب للجمعية الأوروبية لدراسة السمنة، الذي يدير المؤتمر عبر الإنترنت: "نتجاهل السمنة على مسؤوليتنا. من الواضح أن إدارة الوزن هي إحدى أفضل الطرق للسيطرة على الأمراض بما في ذلك مرض السكري. وتظهر هذه الدراسة أهمية الاستثمار في الوقاية والدعم لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن حاليا، بدلا من انتظار وصولهم إلى المستشفى مع مضاعفات خطيرة بعد عشر سنوات من الآن".

وقام الباحثون، بقيادة شركة الرعاية الصحية الدنماركية "نوفو نورديسك"، بوزن المشاركين بعد 4 سنوات من إجراء قياساتهم الأولية، وفي ذلك الوقت فقد 60 ألف شخص ما لا يقل عن 10% من وزنهم.

وكان متوسط ​​فقدان الوزن في هذه المجموعة 13% من وزن الجسم. ويعاني الكثير منهم من السمنة المفرطة، ولكنهم فقدوا ما يكفي من الوزن ليكون لهم تأثير كبير على صحتهم. بينما لم يفقد 492 ألف شخص وزنهم.

وقارن العلماء خطر الإصابة بست حالات مرتبطة بالسمنة في المجموعتين.

وقالت معدة الدراسة الدكتورة كريستيان هاس: "الاختلاف في مخاطر هذه الحالات مذهل ويشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، يمكن أن يقللوا بشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بالأمراض من خلال فقدان الوزن المتعمد".

وقال البروفيسور نيك فينر، من شركة "نوفو نورديسك": "الآن لدينا دليل على أنه إذا فقدت الوزن يمكنك منع الأمراض - التي تكون مكلفة في العلاج - من التطور".

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي