مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

46 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

ناسا و"سبيس إكس" تعلنان خطة إعادة الرائدين "العالقين" إلى الأرض

أعلنت ناسا و"سبيس إكس" عن تسريع مواعيد إطلاق وعودة مهمات تبديل الطواقم من وإلى المحطة الفضائية الدولية، لإعادة الرائدين "العالقين" إلى الأرض.

ناسا و"سبيس إكس" تعلنان خطة إعادة الرائدين "العالقين" إلى الأرض
الرائدين باري ويلمور وسوني ويليامز / NASA Photo / Legion-Media

ووفقا لبيان ناسا الصادر يوم الثلاثاء، من المقرر الآن إطلاق مهمة "كرو-10" في 12 مارس القادم، وذلك بعد استكمال عمليات التأهيل والاستعداد للرحلة. وكان الموعد السابق للإطلاق مقررا في أواخر مارس. 

وستنطلق المهمة على متن صاروخ "فالكون 9" التابع لـ"سبيس إكس"، باستخدام كبسولة "دراغون إنديورنس".

وستنقل مهمة "كرو-10" رائدة ناسا وقائدة المهمة آن مكلين، ورائدة ناسا والطيار نيكول آيرز، ورائد الفضاء الياباني تاكويا أونيشي، ورائد الفضاء الروسي كيريل بيسكوف إلى المحطة الفضائية الدولية. 

ويعتبر وصول "كرو-10" حدثا مهما لرائدي الفضاء التابعين لناسا، باري ويلمور وسوني ويليامز، اللذين يقتربان من نهاية رحلتهما الفضائية التي استمرت أكثر من 9 أشهر.

ووصل الاثنان إلى المحطة الفضائية في يونيو الماضي على متن مركبة "ستارلاينر" التابعة لبوينغ، لكن مشاكل تقنية أجبرت المركبة على العودة إلى الأرض دونهم، ما أدى إلى إطالة مدة بقائهما في الفضاء. 

وكان من المفترض أن تستمر رحلة "ستارلاينر" عشرة أيام على أقصى تقدير، لكن أعطالا في المحركات أثناء الاقتراب من المحطة الفضائية أدت إلى تمديد مهمة ويليامز وويلمور. وفي أغسطس، قررت ناسا إعادة "ستارلاينر" إلى الأرض دون طاقم بسبب عدم حل المشكلات التقنية بالكامل، ما تسبب في تغيير خطط المهمة. 

وأدى تأخر عودة "ستارلاينر" إلى إعادة ترتيب مهمة "كرو-9"، حيث تم إطلاق رائدين فقط من أصل أربعة كانوا مقررين للرحلة، تاركين مقعدين لويليامز وويلمور في رحلة العودة. وانطلق طاقم "كرو-9" في 28 سبتمبر الماضي، حاملا رائد ناسا نيك هيج ورائد الفضاء الروسي ألكسندر غوربونوف. 

وجاء تسريع موعد الإطلاق بعد قرار إدارة المهمة بتعديل الخطة الأصلية التي كانت تقضي باستخدام كبسولة "دراغون" جديدة تتطلب وقتا إضافيا للتجهيز. وبدلا من ذلك، سيتم استخدام كبسولة "إنديورنس" التي سبق استخدامها في المهمات السابقة "كرو-3" و"كرو-5" و"كرو-7". ويتم الآن تجهيز الكبسولة للصيانة وإعادة التجهيز قبل نقلها إلى منصة الإطلاق في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا. 

وقال ستيف ستيتش، مدير برنامج الطاقم التجاري في ناسا: "رحلات الفضاء المأهولة مليئة بالتحديات غير المتوقعة. نحن نستفيد بشكل كبير من جهود سبيس إكس التجارية ونهجها الاستباقي في تجهيز مركبات جاهزة للاستخدام". 

ومن المقرر أن يعود طاقم "كرو-9" إلى الأرض في نهاية مارس، بعد استكمال فترة التسليم مع طاقم "كرو-10". وسيهبط الطاقم قبالة سواحل فلوريدا، وذلك بعد رحلة طويلة مليئة بالتحديات غير المتوقعة. 

المصدر: سبيس

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا